بوابة الإنترنت الدولي
أهلا وسهلا بك اخي الحبيب واختي العزيزة ,
اخوتكم / -D√−ـ‗ـ إدارة الموقع ـ‗ـ−√R-
* ترحب بكم * ببوابة الإنترنت الدولي
اخي العزيز لم تقم بتسجيل الدخول بعد!
اذا اردت المشاركة يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل بمنتدانا المتواضع
والذي يهدف إفادتكم في عدة مجالات وخاصة التعامل الصحيح مع التقنية الحديثة
بوابة الإنترنت الدولي
أهلا وسهلا بك اخي الحبيب واختي العزيزة ,
اخوتكم / -D√−ـ‗ـ إدارة الموقع ـ‗ـ−√R-
* ترحب بكم * ببوابة الإنترنت الدولي
اخي العزيز لم تقم بتسجيل الدخول بعد!
اذا اردت المشاركة يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل بمنتدانا المتواضع
والذي يهدف إفادتكم في عدة مجالات وخاصة التعامل الصحيح مع التقنية الحديثة
بوابة الإنترنت الدولي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بوابة الإنترنت الدولي

أهداف بوابة الإنترنت الدولي الأساسية رفع مستوى الثقافة لدى المتصفح علميا وأدبيا ودينيا وتقنيا
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 العقل قوه ادراكيه

اذهب الى الأسفل 
+2
الأستاذ الدكتور
نوره ولي
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نوره ولي
عضو ممييز
عضو ممييز



الساعة اللآن :
العقل قوه ادراكيه 73
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12
العمر : 36
العقل قوه ادراكيه 1170107439
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/09/2008

العقل قوه ادراكيه Empty
مُساهمةموضوع: العقل قوه ادراكيه   العقل قوه ادراكيه Icon_minitimeالأحد سبتمبر 28, 2008 10:51 pm

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا ، إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً ، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين ، أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات فأيها الإخوة الكرام ، أودع الله في الإنسان العقل ، وهو قوة إدراكية ، وهو حاجة عليا على المعرفة ، وما لم تلبَّ هذه الحاجة يهبط الإنسان عن مستوى إنسانيته إلى مستوى لا يليق به أبداً ، ما لم تلبَّ هذه الحاجة العليا ، ما لم يبحث الإنسان عن الحقيقة ، ما لم يبحث عن سر وجوده ، ما لم يبحث عن غاية وجوده ، ما لم يبحث عن الرسالة التي حمله الله إياها ، ما لم يبحث عن التكاليف التي كلفه الله إياها ، ما لم يسأل من أين وإلى أين ، ولماذا ، ما لم يتفرغ لمعرفة الحقيقة ، ما لم يطلب العلم يهبط عن مستوى إنسانيته إلى مستوى لا يليق به .
الناس رجلان : عالم ومتعلم ، ولا خير فيما سواهما ، << يا بني ، العلم خير من المال ، لأن العلم يحرسك ، وأنت تحرس المال ، والمال تنقصه النفقة ، والعلم يزكو على الإنفاق ، يا بني ، مات خزان المال وهم أحياء ، والعلماء باقون ما بقي الدهر ، أعيانهم مفقودة ، وأمثالهم في القلوب موجودة >>
<< << الناس ثلاثة : عالم رباني ، ومتعلم على سبيل نجاة ، وهمج رعاع أتباع كل ناعق ، لم يستضيئوا بنور العلم ، ولم يلجئوا إلى ذر يا كميل أن تكون منهم >> .
كلاسيدنا علي العقل مجموعة مبادئ :
المبدأ الأول : مبدأ السببية ، إذ إن عقلك لا يمكن أن يفهم شيئا بلا سبب ، المبدأ الثاني : الغائية :
كذلك لا يفهم شيئاً بلا غاية الثالث : عدم التناقض
ولا يقبل التناقض
العقل يرفض التناقض ، ولا يفهم شيئاً إلا بسبب ، ولا يفهم شيئاً إلا بغاية ، لكن الشيء الرائع أن أصل قوانين الكون أصلها سببية وغائية وعدم التناقض ، ولولا التطابق التام بين مبادئ العقل وقوانين الكون لتعطل العقل عن مهمته الكبرى ، وهي معرفة الله عز وجل ، لو أن الكون ليس فيه مبدأ السببية ، شيء يخلق فجأة بلا سبب ، العقل يرتبك ، لو بالعكس ، في الكون مبدأ السببية ، أما العقل لا يوجد هذا المبدأ ، تقول : ما دام السبب ليس ضرورياً لحدوث شيء فهذا الكون بلا خالق ، لكن ترى الدجاجة من البيضة ، والبيضة من الدجاجة ، مَن خلق الدجاجة الأولى ؟ من مسبب الأسباب ؟ الله جل جلاله ، إذاً : الله عز وجل عن طريق مبدأ السببية يأخذك برفق إلى ذاته ، هو مسبب الأسباب ، وعن طريق مبدأ الغائية يأخذك برفق إلى الغايات التي تتوخاها مما حولك .
البقرة كمية الحليب التي تقدمها كل يوم تفوق عشرة أضعاف حاجة وليدها ، لمن الحليب ؟ لنا العقل مهمته أن يرى شيئاً مادياً ، أو يرى آثار شيء مادي يحكم عليه من دون أن يراه ،
تعطيه آثار شيء يؤمن بالشيء ، شيء غابت ذاته ، وبقيت آثاره أداة اليقين به هو العقل إذاً : مهمة العقل هو أداة يقين في دائرة المعقولات ، أي أشياء غابت ذواتها ، وبقيت آثارها ، هذا مجال العقل مهمته محدودة بهذه الدائرة ، فالشيء الذي ظهرت ذاته وآثاره ، أداة اليقين به الحواس الخمس ، باليد الملمس ، بالجلد البرودة ، والحرارة بالجلد أيضاً ، المنظر بالعين ، لو لها صوت بالأذن ، الشيء المادي ظهرت عينه وآثاره ، أداة اليقين به الحواس الخمس ، أما إذا رأينا دخانا ، ولم نر النار نقول : عين النار غابت عنا ، بقيت آثار النار ، وهو الدخان ، العقل يحكم ويقول : لا دخان بلا نار .
أما إذا غابت ذات الشيء وآثاره معاً فالعقل يتعطل ، لا وظيفة له ، هذه الدائرة الثالثة دائرة الإخباريات ، الماضي السحيق من دائرة الإخباريات أي شيء عجز عقلك عن إدراكه أخبرك الله به
،فحينما يتخذ الإنسان قرارا خاطئا يكون عقله هو السبب
، العقل الصريح هو العقل الذي يقودك إلى الخير ، إلى الفلاح ، إلى النجاح ، إلى الإيمان بالله ، إلى طاعة الله ، إلى خدمة الخلق ، إلى الإقبال على الله ، وأما العقل التبريري فكأن تحتل بلداً ، وتزعم أنك احتلته من أجل الحرية والديمقراطية ، فإذا الواقع عكس ذلك ، نهب للثروات ، وقتل للبشر بلا حساب ، لذلك أخطر شيء العقل التبريري ، هذا عقل ساقط محتقر ، يغطي الشهوات ، يغطي الانحرافات ، يغطي التفلت ، وكلما جلست مع إنسان عاص ، واستمعت إلى تبرير أعماله فهو يستخدم عقله التبريري ، وكلما التقيت مع إنسان عاقل مستقيم مؤمن يستخدم عقله الصريح ، لذلك الحق دائرة تتقاطع فيها أربعة خطوط خط النقل الصحيح وخط العقل الصريح وخط الفطرة السليمة وخط الواقع الموضوعي ، العقل الصريح النقل الصحيح الفطرة السليمة الواقع الموضوعي .
أيها الإخوة ، كما قلت قبل قليل : العقل حينما تستخدمه لخلاف ما خلق له يكون سبب الدمار لكن العقل يستنير بوحي السماء ، ويستنير بتوجيهات الخالق الصانع الحكيم .
العقل يمكن أن يصل بك إلى الله ، ولكن لا يمكن أن تحيط بعقلك بالله عز وجل :
، فأنت بعقلك وصلت إلى الله ، أما إذا أمرك الله بأمر فينبغي أن تنصاع له ، تماماً كما لو أن إنسانا بحث عن طبيب في أعلى مستوى من العلم والإخلاص والفهم والمراس والتجربة الكفاءة ، فلما وصل إلى الطبيب بعقله قال له : إياك وتناول الملح ، لن تستطيع أن تحاوره ، عقلك أوصلك إليه يجب أن تأخذ أمره بحسب إيمانك بتفوق هذا الطبيب .
لكن العقل كحياتنا فيها خطوط حمراء ، كذلك أمام العقل خطوط حمراء كثيرة جداً ، لكن أبرز هذه الخطوط : (( تفكروا في مخلوقات الله ، ولا تفكروا في ذاته فتهلكوا )) .
[ الجامع الصغير عن ابن عباس بسند ضعيف إنّ العقل أعجز من أن يتفكر في ذات الله كما قلت قبل قليل ، والعقل موضوعه مادي ، وذات الله لا يمكن أن يحيط به عقل ، لذلك من أعمل عقله في ذات الله ربما هلك ، وربما اختل ، وربما أصيب بالجنون ، يقول عليه الصلاة والسلام : (( تفكروا في مخلوقات الله ، ولا تفكروا في ذاته فتهلكوا )) .
،، أيها الإخوة ، من البطولة ألا تعرض على المشككين في الدين القضايا الإخبارية ، فإن عرضت هذه القضايا الإخبارية وقعت في حرج شديد ، لأن هؤلاء لن يدركوا ما معنى أن هذا الموضوع موضوع إخباري ، أي أن العقل لا يستطيع أن يخوض فيه إطلاقاً ، هذا موضوع إخباري صرف
عَنْ أَبِي ذَرٍّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا رَوَى عَنْ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَنَّهُ قَالَ : (( يَا عِبَادِي ، إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي ، وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا ، فَلَا تَظَالَمُوا ، يَا عِبَادِي ، كُلُّكُمْ ضَالٌّ إِلَّا مَنْ هَدَيْتُهُ ، فَاسْتَهْدُونِي أَهْدِكُمْ ، يَا عِبَادِي ، كُلُّكُمْ جَائِعٌ إِلَّا مَنْ أَطْعَمْتُهُ ، فَاسْتَطْعِمُونِي أُطْعِمْكُمْ ، يَا عِبَادِي ، كُلُّكُمْ عَارٍ إِلَّا مَنْ كَسَوْتُهُ ، فَاسْتَكْسُونِي أَكْسُكُمْ ، يَا عِبَادِي ، إِنَّكُمْ تُخْطِئُونَ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ، وَأَنَا أَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ، فَاسْتَغْفِرُونِي أَغْفِرْ لَكُمْ ، يَا عِبَادِي ، إِنَّكُمْ لَنْ تَبْلُغُوا ضَرِّي فَتَضُرُّونِي ، وَلَنْ تَبْلُغُوا نَفْعِي فَتَنْفَعُونِي ، يَا عِبَادِي ، لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ ، وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ ، كَانُوا عَلَى أَتْقَى قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ مِنْكُمْ مَا زَادَ ذَلِكَ فِي مُلْكِي شَيْئًا ، يَا عِبَادِي ، لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ ، وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ ، كَانُوا عَلَى أَفْجَرِ قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِنْ مُلْكِي شَيْئًا ، يَا عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ ، وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ قَامُوا فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ ، فَسَأَلُونِي فَأَعْطَيْتُ كُلَّ إِنْسَانٍ مَسْأَلَتَهُ مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِمَّا عِنْدِي إِلَّا كَمَا يَنْقُصُ الْمِخْيَطُ إِذَا أُدْخِلَ الْبَحْرَ ، يَا عِبَادِي ، إِنَّمَا هِيَ أَعْمَالُكُمْ أُحْصِيهَا لَكُمْ ، ثُمَّ أُوَفِّيكُمْ إِيَّاهَا ، فَمَنْ وَجَدَ خَيْرًا فَلْيَحْمَدْ اللَّهَ ، وَمَنْ وَجَدَ غَيْرَ ذَلِكَ فَلَا يَلُومَنَّ إِلَّا نَفْسَهُ )) .
[أخرجه مسلم]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذ الدكتور
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
الأستاذ الدكتور


الساعة اللآن :
العقل قوه ادراكيه 73
عدد الرسائل : 869
المزاج : الثقافة العلمية
العقل قوه ادراكيه 1170107439
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 07/09/2008

العقل قوه ادراكيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقل قوه ادراكيه   العقل قوه ادراكيه Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 29, 2008 4:07 am

اشكرك اخت نورة على هذا الموضوع الرائع الجميل
لا شك ان الانسان مييز بالعقل عن بقية الحيوانات والا لا فرق بين الانسان وبينهم
لان تعريف الانسان عند المناطقة انه حيوان ناطق اخرجو الانسان من الحيوانات بالنطق
فسبحان الله الذي خلق الانسان في احسن تقويم وخلق الانسان لامر مهم الا وهو العبادة لله وحدة
وان لا نشكرك به شيئا وان اللانسان ان يتدبر ويتفكر في هذا الكون العجيب
وان يكون حسن الذوق لان اذا فسد الذوق عند بني ادم فسد الامر كله لانه لا يستطيع حين ذاك ان يميز الصحيح عن غيره فنحمد الله تعالى على نعمة العقل والاسلام
واسئل الله تعالي ان يحفظنا وياكم من كل سوء انه سميع مجيب .


العقل قوه ادراكيه 63155410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://a27sas.yoo7.com
اسلحة الدمار الشامل 2
المتحدث الرسمي بامن الانترنت الدولي
المتحدث الرسمي بامن الانترنت الدولي
اسلحة الدمار الشامل 2


الساعة اللآن :
العقل قوه ادراكيه 73
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 95
العقل قوه ادراكيه 1170107439
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/09/2008

العقل قوه ادراكيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقل قوه ادراكيه   العقل قوه ادراكيه Icon_minitimeالسبت أكتوبر 04, 2008 5:30 am



اشكرك اختي على الموضوع الرائع

لاشكل ان المخلوقات بشت انواعها

انعمها الله سبحانه وتعالى بنعمه العقل

وانا حبيت اظيف مقطع بسيط يتبع

للموضوع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة الرحمن
المشرف العــام
المشرف العــام
محبة الرحمن


الساعة اللآن :
العقل قوه ادراكيه 73
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 105
العقل قوه ادراكيه 1170107439
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

العقل قوه ادراكيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقل قوه ادراكيه   العقل قوه ادراكيه Icon_minitimeالأحد أكتوبر 05, 2008 8:00 am

الإنسان يدرك ، الحيوان يدرك ، والطير يدرك ، والنملة تدرك

لكن إدراك الإنسان هو المتميز فالمخلوقات الأخرى تدرك بغرائزها وبما أودع الله سبحانه وتعالى من قوة إدراكية تخص كلا منها

وعملية الإدراك تحتاج إلى

مدرك ( بكسر الراء ) وهو القائم بعملية الإدراك

مدرك ( بفتح الراء ) وهو ما وقع عليه فعل الإدراك

إدراك وهو فعل الفاعل ، أي نشاط القائم بعملية الإدراك

الحواس من غير هداية العقل وتحكمه ، قد تؤدي إلى الزيغ ، والإنسان من غير هداية النفس قد يضل سواء السبيل

وبالإدراك يحقق الإنسان ذاته ، وحين يدرك يطمئن ، ويهدأ باله ، ويرتاح قلبه وتزداد شفافية نفسه وروحه ، لأن الإدراك السليم يفترض

فيه أن يزيد النفس حساسية ، وأن يحيلها مرهفة بتقوى الله وخشيته ، والتشوق إلى رضاه ورحمته

( ألا بذكر الله تطمئن القلوب )

& الأستاذة نوره &

.. كتبتي فأبدعتي .. شكراً لك على هذه الرسالة .. و هي عامة لنا جميعاً ..


** لك تحية إجلال و تقدير **
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة الاحساس
عضو ممييز
عضو ممييز



الساعة اللآن :
العقل قوه ادراكيه 73
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 19
العقل قوه ادراكيه 1170107439
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/10/2008

العقل قوه ادراكيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقل قوه ادراكيه   العقل قوه ادراكيه Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 07, 2008 1:25 pm

اشكرك اختي على الموضوع الرائع

لاشكل ان المخلوقات بشت انواعها

انعمها الله سبحانه وتعالى بنعمه العقل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
m_law1987
عضو مميز+ فضي
عضو مميز+ فضي



الساعة اللآن :
العقل قوه ادراكيه 73
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 45
العقل قوه ادراكيه 1170107439
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

العقل قوه ادراكيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقل قوه ادراكيه   العقل قوه ادراكيه Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 15, 2008 4:47 pm

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العقل قوه ادراكيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريق بوابة العقل
» الحكمة نتيجة العقل السليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة الإنترنت الدولي :: بوابة الإنترنت العام :: منتدى النقاشات الجادة وملتقى الأعضاء والترحيب-
انتقل الى: